I. منظومة التصرف في الميزانية حسب الأهداف
تقديم المنظومة والتعريف ببعض المفاهيم
تقديم جديد للميزانيّة
تبعا لتنقيح القانون الأساسي لميزانيّة الدولة سنة 2004 ( الفصل 11 جديد ) تمّ الإنطلاق في برنامج إصلاح عام للميزانيّة يتمثّل خاصة في تركيز منظومة جديدة للتصرّف في الميزانيّة مبنى على النتائج.
وتندرج هذه المنظومة في إطار وضع نظام جديد للتصرّف في ميزانيّة الدولة يمكن من ترسيخ قواعد الحوكمة وتحسين نجاعة وفاعلية السياسات العمومية وضمان شفافيتها وذلك بتوجيه التصرف العمومي من تصرف مبني على الوسائل إلى تصرف مبني على النتائج والقدرة على الآداء،فتصبح القدرة على تحقيق النتائج بأكثر ما يمكن من الجودة وأقل ما يمكن من التكلفة في إطار الشفافية هي محور المنطق الجديد للتصرّف العمومي،هذا إلى جانب تطوير المسؤولية ومبدأ المساءلة لدى المتصرفين في الأموال العمومية.
ولقد تمّ إعتماد المرحليّة والتدرّج في تركيز هذه المنظومة الجديدة وذلك عبر إدراج خمس وزارات نموذجيّة ضمن الدفعة الأولى منذ سنة 2008 ( وزارة الفلاحة ، وزارة الصحة ، وزارة التربية ، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة التكوين المهني والتشغيل) وأربع وزارات ضمن الدفعة الثانية ( وزارة الماليّة ، وزارة النقل ، وزارة التجهيز ووزارة الصناعة والطاقة والمناجم ) تلتها مجموعة ثالثة تضمّنت وزارة التجارة ، وزارة السياحة ...،ليتم إدراج بقية الوزارات تباعا آخرها وزارات السيادة بمناسبة إعداد مشروع ميزانية الدولة لسنة 2018.
وقد تم بتاريخ 31جانفي 2019 المصادقة على مشروع القانون الأساسي الجديد للميزانية ثم نشره بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية تحت عدد 15 لسنة 2019 المؤرخ في 13 فيفري 2019.
وقد ضبط هذا القانون الجديد قواعد إعداد قانون المالية وصيغ المصادقة عليه وتنفيذه كما حدد طرق مراقبة تنفيذ الميزانية وتقييمها أخذا بعين الاعتبار قواعذ التصرف حسب الأهداف قصد ضمان حوكمة المالية العمومية
وتقتضي منظومة التصرف حسب الأهداف هيكلة الميزانيّة وفق برامج تترجم السياسات العامة للوزارة والمهام الموكولة إليها،ويتمّ تعيين رئيس لكل برنامج من طرف الوزير.
يتولّى رئيس البرنامج ضبط الأهداف الإستراتيجية (من 3 إلى 5 أهداف على أقصى تقدير) وتحديد مؤشرات قيس الأداء قابلة للاحتساب خاصة بكل هدف (2 أو 3 مؤشرات على أقصى تقدير) مما يوفر آليات لقيادة البرنامج ومتابعة درجة تحقيق الأهداف.
كما يشرف رئيس البرنامج على قيادة وتنسيق أعمال المتدخلين في تنفيذ أهداف البرنامج الذين يشاركون في برمجة وإنجاز الأنشطة لتحقيق أهداف البرنامج.
ويتمّ لكل برنامج رصد جملة من الإعتمادات لتحقيق الأهداف المحدّدة مع تمكين رئيس البرنامج من مرونة في التصرّف عبر تبسيط إجراءات وآجال كل من الرقابة المسبقة وتحويل الإعتمادات بما يمكن رئيس البرنامج من الاستغلال الأنجع للميزانية المرصودة،ويتم في المقابل العمل على إرساء وتطوير آليات الرقابة الداخلية وتدعيم الرقابة اللاحقة مما يدعم مبدأ المساءلة ويمكن من تقييم نجاعة التصرف في البرنامج وتحقيق التصرف الرشيد في الأموال العمومية.
تعريف بعض المفاهيم الجديدة
- المهمة: تتطابق المهمة مع الوزارة وهي تحتوي على مجموعة من البرامج تساهم في تحقيق سياسة عمومية محددة وتشمل جملة الاعتمادات الموضوعة على ذمة رئيس المهمة.
- البرنامج : يمثّل البرنامج في إطار التصرف في الميزانية حسب الأهداف وحدة لرصد الإعتمادات قصد تسيير جملة من المهام المتناسقة داخل الوزارة والتي تهدف إلى تحقيق نفس الأهداف. يمكن للبرنامج من حيث هيكلته أن يغطي عدّة إدارات عامة في الوزارة كما يمكن أن يتوافق البرنامج مع إدارة عامة معينة وتلحق بخارطة البرنامج جميع المؤسّسات والهياكل التي تساهم في تحقيق استراتيجية وأهداف البرنامج. ويشمل البرنامج مجموعة متجانسة من البرامج الفرعية والأنشطة التي تساهم مباشرة في تحقيق أهداف السياسة العمومية.
- رئيس البرنامج: هو الحلقة الجوهرية في إطار التصرف المبني على الأداء، يتم تعيين رئيس البرنامج من طرف رئيس المهمة ويمارس مهام قيادة البرنامج تحت إشرافه. يتولّى تحديد استراتيجية البرنامج والأهداف التي يرنو إلى تحقيقها ومؤشرات قيس الأداء إلى جانب الأنشطة والمهام التي ترصد على أساسها الميزانية الخاصة بالبرنامج. كما يحرص على تنفيذ ميزانية البرنامج وتحقيق الأهداف المعلنة تحت مسؤوليته.
- إطار القدرة على الأداء: بمناسبة إعداد الميزانية يتولى رئيس البرنامج إعداد إطار القدرة على الأداء الذي يشمل تحديدا لاستراتيجية وأهداف البرنامج وكذلك مؤشرات قيس الأداء بما يمكن من قيس مدى تحقيق الأهداف المرسومة وتحسين نجاعة تنفيذ الميزانية.
- استراتيجية البرنامج: هي جملة من الاختيارات ذات الأولويّة للتدخّل العمومي في قطاع معين، تكون نتيجة تحليل شامل وواقعي لبرنامج معين مع الأخذ بعين الاعتبار المصلحة العامة والإمكانيّات المتوفّرة.
- الأهداف: هي النتائج المنتظر تحقيقها من كل عمليّة أو نشاط. يتولّى رئيس البرنامج ضبط عدد محدود من الأهداف ( من 3 إلى 4 أهداف ) لكل برنامج تكون متناسقة مع الإستراتيجيّة والسياسة القطاعيّة للبرنامج. ويتمّ تقييم مدى تحقيق الأهداف المضبوطة عبر مؤشرات قيس الأداء.
- مؤشرات قيس الأداء : هو تمثيل كمي أو نوعي قابل للإحتساب يرمي إلى قيس مدى تحقيق هدف معيّن بما يمكن من التقييم الموضوعي لمستوى تحقيق الأداء المطلوب. وفي هذا الإطار توفر متابعة مؤشرات قيس الأداء آليات لقيادة ومتابعة تنفيذ البرامج العموميّة عبر جدول زمني يمكن من مراقبة تجسيم الانجازات السابقة ومقارنتها بالقيم المنشودة للهدف.
- إطار النفقات متوسط المدى: هو أداة برمجة على مدى متوسط تكون متحركة من سنة إلى أخرى. يشمل ثلاثة سنوات على مستوى التقديرات ويحتوي على توقعات النفقات كذلك بالنسبة لثلاثة سنوات. ونميز بين إطار النفقات متوسط المدى الجملي والذي يتم إعداده من طرف وزارة المالية وأطر النفقات متوسطة المدى القطاعية التي تبرز توقعات نفقات المهمة وفق البرامج.
- وثائق القدرة على الأداء: تتكون وثائق القدرة على الأداء من المشروع السنوي للقدرة على الأداء ( PAP : Projet annuel de performance ) والتقرير السنوي للقدرة على الأداء ( RAP : Rapport annuel de performance )
- المشروع السنوي للقدرة على الأداء هو وثيقة مصاحبة لمشروع الميزانية ويلحق بقانون المالية.يكون في تقديمه مطابقا للتقسيم البرامجي للمهمة ويضم التوجهات الإستراتيجية ومجموع الأهداف والمؤشرات المطابقة لهذا التقسيم.
- التقرير السنوي للقدرة على الأداء يلحق بوثيقة ختم الميزانية، ويتم تقديمه وفقا لنفس منهجية تقديم المشروع السنوي للقدرة على الأداء لتيسير عملية المقارنة بين الوثيقتين. ويهدف التقرير إلى إبراز نتائج القدرة على الأداء التي تم تحقيقها بالمقارنة مع الأهداف والمؤشرات التي تم ضبطها في المشروع.
- حوار التصرف: يتعين على رئيس كل برنامج ضبط مجموعة الإجراءات والنظم التي تحدد أساليب تبادل المعلومات بين مختلف المتدخلين في البرنامج قصد إحكام التصرف في الإمكانيات المتاحة لتحقيق الأهداف المبرمجة. ويمكن حوار التصرف من تحديد أهداف ومؤشرات قيس أداء البرنامج وبرمجة الأنشطة لإعداد الميزانية إلى جانب ضبط مسؤولية كل متدخل في استعمال الإمكانيات المتاحة للمساهمة في تحقيق أداء أفضل للسياسات العمومية.
II. برامج مهمة الطاقة والمناجم والانتقال الطاقي
1. برنامج الطاقة
2. برنامج المناجم
3. برنامج القيادة والمساندة
III. وثائق القدرة على الأداء
1. المشروع السنوي للقدرة على الأداء
2. التقريرالسنوي للقدرة على الأداء