التصفح الداخلي

انتم هنا : الرئيسية » المحاور » الطاقة » الكهرباء والغاز » الكهرباء » المشاريع في مجال الكهرباء

المشاريع في مجال الكهرباء

مشاريع إنتاج الكهرباء:

مشاريع إنتاج الكهرباء:

مواصلة انجاز مشاريع محطات إنتاج الكهرباء استعداد لنمو الاستهلاك خلال السنوات القادمة (تقدم الانجاز إلى موفى سنة 2020):

  • انجاز محطة توليد الكهرباء بالدورة المزدوجة ذات المحورين رادس المرحلة "ج" بقدرة 450 ميغاواط وبكلفة جملية تقدر بـ 816.5 مليون دينار وبتمويل من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي: تم التشغيل الشبه صناعي للدورة المفتوحة (التربينة الغازية) في 27 جوان 2019 ومن المنتظر تشغيل الدورة المزدوجة في مارس 2021.
  • انجاز محطة توليد الكهرباء بالتربينتين الغازيتين بالمرناقية بقدرة 624 ميغاواط وبكلفة جملية تقدر بـ 660 مليون دينار وبتمويل خارجي من البنك الإسلامي للتنمية والصندوق السعودي للتنمية وتمويل ذاتي من الشركة التونسية للكهرباء والغاز: بداية التشغيل الصناعي موفى جوان 2020 والقبول المؤقت لكامل المحطة في نوفمبر 2020.
  •  انجاز محطة فولطاضوئية بمدينة توزر 1 بقدرة 10 ميغاواط وبكلفة 35 مليون دينار وبتمويل من البنك الألماني (KFW)، انطلقت تجارب التشغيل الصناعي للمحطة بتاريخ 3 أوت 2019 على أن تنتهي فترة التشغيل الصناعي للمحطة بكامل معداتها خلال شهر مارس 2021.
  • انجاز محطة فولطاضوئية بمدينة توزر 2 بقدرة 10 ميغاواط وبكلفة 25 مليونا  دينار: تم امضاء قرض التمويل من البنك الألماني (KFW) ، انطلقت الاشغال  في 19 أفريل  2019 ويتوقع الدخول حيز الاستغلال في جوان 2021

وبالنسبة للمشاريع المبرمجة نذكر بالخصوص:

  •  محطة توليد الكهرباء بالدورة المزدوجة بالصخيرة 1 (470 - 570 ميغاواط) في إطار الشراكة بين القطاع العام والخاص.
  • محطة توليد الكهرباء بالدورة المزدوجة بالصخيرة 2 (470 - 570 ميغاواط): في طور البحث عن تمويل، التاريخ المزمع لتشغيل المحطة 2025-2026.
  • محطة فولطاضوئية بمدينة توزر 2 بقدرة 10 ميغاواط وبكلفة 25 مليون دينار: تم امضاء قرض التمويل مع البنك الألماني (KFW) في ديسمبر 2018 وتم انطلاق الأشغال في 19 أفريل 2019 ويتوقع الدخول حيز الاستغلال في جويلية 2020.
  •  المحطة الهوائية طباقة بقدرة 80 ميغاواط وبكلفة : في انتظار البت في خصوص  التمويل للاعلان على طلب العروض.
  •  انجاز 6 محطات  فولطاضوئية بقدرة جملية 300  ميغاواط : تحيين دراسة الجدوى للمشروع وملف طلب العروض في انتظار البت بخصوص التمويل .

مشاريع نقل الكهرباء:

مشاريع نقل الكهرباء:

مواصلة انجاز خطوط هوائية ذات جهد عالي، خطوط تحت أرضية ومحولات كهربائية (المخطط الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر).

مشروع الربط الكهربائي بين تونس وإيطاليا:

مشروع الربط الكهربائي بين تونس وإيطاليا:

تحظى تونس بموقع جغرافي متميز وملائم لتمتين الترابط الكهربائي مع بلدان المغاربية وكذلك مع أوروبا عبر إيطاليا. وسيسمح هذا الترابط في حال إنجازه من تحسين تبادل الطاقة الكهربائية مع هذه الدول وتدعيم نسبة الاندماج الطاقي بالمغرب العربي وحوض البحر الأبيض المتوسط.

وقد قطعت تونس خطى هامة على درب تحقيق الربط بين الشبكات المتوسطيّة تكريسا للاندماج الجهوي والتكامل الاقتصادي والاجتماعي، وعلاوة على الربط الكهربائي القائم بين البلاد التونسية والشقيقتين الجزائر (5 خطوط) وليبيا (خطين)، يمكّن من تبادل الطاقة الكهربائيّة خاصة خلال فترات الذروة حيث أن هذه الفترات تختلف بين هذه الدول الثلاث وقد اثبت هذا الربط جدواه ولو نسبيا في مجابهة العجز الطاقي والاستغناء عن القدرات الإنتاجية الإحتياطيّة،  تسعى الوزارة الى تمتين الترابط الكهربائي مع أوروبا من خلال مشروع الربط الكهربائي بين تونس وايطاليا (ELMED)، الذي سيتيح تحسين تبادل الطاقة الكهربائية مع أوروبا وتوفير إدماج أوفر للطاقات المتجددة وتعزيز قدرة الشبكة الوطنية فى مواجهة الحالات الطارئة وتلافي صعوبات التزويد في فترات الذروة.

ويتم حاليا إعداد الدراسات التمهيدية بعد تسجيل المشروع كمرشح لقائمة المشاريع ذات الاهتمام المشترك واختياره من الاتحاد الأوروبي للحصول على هبة من صندوق CEF.

مشروع الشبكة الذكية:

مشروع الشبكة الذكية:

سيمكن هذا المشروع من تحسين الخدمات المسداة للحرفاء وإضفاء مزيد من النجاعة في شبكة توزيع الكهرباء والرفع من نسبة إدماج الطاقات المتجددة في الشبكة.

في جانفي 2019، تم إبرام اتفاقية قرض مع الوكالة الفرنسية للتنمية بقيمة 120 مليون أورو لتمويل هذا المشروع. وفي أوت 2019، إصدار طلب العروض.

تتمثل المكونات الأساسية للمشروع كالأتي:

  • · تركيز 400 ألف عداد ذكي للكهرباء جهد منخفض و40 ألف عداد ذكي غاز ضغط منخفض وسيتم تركيز هذه العدادات من خلال إدماج كل حرفاء الجهد المنخفض ذوي الاستهلاك الكبير وتوسيع التغطية الجغرافية للمرحلة الأولى بما يسمح بتغطية 65 % من رقم معاملات الشركة التونسية للكهرباء والغاز.
  • · تركيز حوالي 20 ألف عداد كهربائي جهد متوسط في كامل الجمهورية.
  • · إرساء منظومات معلوماتية متطورة للتصرف في شؤون الحرفاء وللمعلومات الجغرافية.

   وحددت آجال التنفيذ خلال الفترة 2021-2024.