التصفح الداخلي

انتم هنا : الرئيسية » المحاور » الطاقة » المحروقات » تكرير نقل تخزين وتوزيع النفط » نقل وتسويق وتكرير النفط الخام

نقل وتسويق وتكرير النفط الخام

نقل النفط الخام (ترابسا)

تعتبر شركة النقل بالأنابيب بالصحراء "الترابسا" الخاضعة لإشراف وزارة الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة منشأة عمومية من الصنف "أ" وتتمثّل مهامها في نقل البترول الخام الجزائري والتّونسي بواسطة الأنبوب الممتدّ من برج الخضراء إلى قاعدة الصّخيرة وخزنه وشحنه وإسداء خدمات تفريغ وشحن المواد البترولية.

يصنف النفط الخام التونسي إلى عدة أصناف منها أساسا :

زرزايتين

 ذو مواصفات عالية الجودة وذو كثافة خفيفة متأتي بالأساس من حقل البرمة في صحراء تطاوين الذي بلغ مجمل انتاجها إلى موفى 2015 100 مليون طن. ونظرا إلى التراجع الطبيعي لهذا الحقل، يتم خلط نوعية الزرزايتين مع إنتاج حقول أخرى من الصحراء ومن الجنوب (بئر بن تاراتار، وادي الزار...) وفي الشمال ووسط البلاد (المعمورة بركة، سيدي ليتيم ،سيدي الكيلاني ...) و أيضا الحقول البحرية الموجودة في خليج قابس (اسدر وبال) ،وتعرف بنوعية الزرزايتين مختلط.

عشتروت

 ذو كثافة ثقيلة متأتي من حقل بحري موجود بخليج قابس تم اكتشافه سنة 1970 .

رحمورة

 هو نفط خام منتج في البحر بقرقنة ومختلط مع منتوج سرسينا. يتم تصديره عبر ميناء الترابسا بعد تحويله عبر الأنبوب إلى خزانات المطرف.

الزاوية

هو نفط خام منتج في الحقل البحري بمدنين يتم خلطة مع أنواع نفط بخاصيات متشابهة( البيبان ، روبانا). ويتم تصديره عبر الميناء التجاري جرجيس.

ديدون

التسويق: برمجة استخراج النفط الخام

تتم برمجة عمليات تصدير النفط الخام شهريا من قبل لجنة البرمجة تحت إشراف وزارة الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة والمكونة من ممثلي المنتجين، المؤسسة التونسية للأنشطة البترولية والشركة التونسية لصناعات التكرير. وتقوم هذه اللجنة أيضا ببرمجة حاجيات المصفاة من النفط الخام المحلي والأجنبي.

تكرير النفط الخام

الشركة التونسية لصناعات التكرير، أحدثت سنة 1961، مكلفة بتكرير النفط وتوريد المحروقات في تونس والمشغلة للمصفاة الوحيدة للبلاد و تؤمن نحو 30% من احتياجات السوق المحلية للمنتوجات البترولية.

تجدر الإشارة إلى أن الشركة التونسية لصناعات التكرير قامت بتحديد برنامج تجديد لوحداتها للامتثال لشروط السلامة والبيئة ومواكبة تطور مواصفات منتجاتها بالسوق العالمية.

ونظرا لأهمية قطاع التكرير على المستوى الاقتصادي و الاستراتيجي سيتم البدء في الدراسات لتحديد الخيارات والتوجهات لصناعة تكرير النفط في البلاد في المستقبل.