التصفح الداخلي

انتم هنا : الرئيسية » المحاور » الطاقة » كفاءة الطاقة » المشاريع والبرامج » برنامج "SUNREF" الممول من الوكالة الفرنسية للتنمية (73,2 مليون أورو)

برنامج "SUNREF" الممول من الوكالة الفرنسية للتنمية

تم منذ سنة 2004 وضع العديد من خطوط التمويل الخارجية من خلال بنوك محلية بشروط ميسرة لتمويل مشاريع كفاءة الطاقة في القطاع الصناعي. ويتمثل خط التمويل الأخير الجاري به العمل في خط "SUNREF" الممول من الوكالة الفرنسية للتنمية بحجم 73,2 مليون أورو.

ويهدف هذا البرنامج إلى دعم الانتقال الاقتصادي التونسي إلى نموذج أقل انبعاثًا للكربون وأقل تلويثًا. وتتمثل الأهداف الخاصة بهذا البرنامج في دعم المؤسسات المالية المحلية الراغبة في تمويل الاستثمارات في مجال التحكم في الطاقة والحد من التلوث والمساهمة في تخفيض انبعاثات غازات الدفيئة وتعزيز القدرة التنافسية للقطاع الصناعي. وفي نهاية المطاف، يهدف هذا البرنامج إلى تعزيز تطوير إدارة ترشيد الموارد للفاعلين العموميين والخواص.

ويحتوي برنامج "SUNREF" على 3 مكونات:

  •  المكون الأول من البرنامج الذي يتيح خطوط تمويل للمؤسسات المالية المشارِكة (UBCI و UIB و Amen Bank و BH) بمبلغ جملي 60 مليون يورو تسمح باستهداف الاستثمارات الخضراء.
  •  المكون الثاني المتكون من برنامج مساندة فنية لفائدة أصحاب المشاريع والمؤسسات المالية والوكالات العامة والخاصة: ويمكّن هذا الدعم الفني (بقيمة 2,2 مليون أورو) من إزالة مختلف حواجز الاستثمار التي تعيق تمويل المشاريع "الخضراء" من قبل المؤسسات المالية المحلية. ويشرف على تنفيذ هذا المكون الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة والوكالة الوطنية لحماية المحيط الذان يلعبان ايضا دور نقطتي اتصال للبرنامج لضبط المشاريع المؤهلة والتحليل الفني للاستثمارات المقترحة ومراقبة تنفيذها بعيد قرارات الاستثمار.
  • المكون الأخير من البرنامج الخاص بوضع منظومة حوافز مالية على شكل منح استثمار: ستمكن منظومة الحوافز هذه بقيمة 11 مليون أورو من تسريع تمويل المشاريع المؤهلة من خلال تخفيض كلفة المشاريع للمستفيدين النهائيين. وستكون البنوك المشاركة مسئولة عن دفع هذه المنح للمستفيدين بعد عمليات التدقيق التي تهدف إلى المصادقة على تنفيذ الاستثمارات المخطط لها على أحسن وجه، ويتحمل مكون المساندة الفنية لبرنامج "SUNREF" تكاليف عمليات التدقيق.

في نهاية مارس 2020، قام البرنامج بتمويل 18 مشروعًا للطاقة المتجددة (نظام الإنتاج الذاتي ونظام التراخيص) والتدقيق الطاقي والتوليد المؤتلف للطاقة بإجمالي قروض تبلغ حوالي 50 مليون دينار (15,3 مليون يورو).